ابحث في مكتبة المدرسة عن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث

إجابة معتمدة

ابحث في مكتبة المدرسة عن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث، من أسئلة اليوم التي وردت إلى موقعنا المميز ذاكرتي، ويشرفنا أن نفيدكم طلابنا وطالباتنا بالإجابة النموذجية عن هذا السؤال، راغبين أن يرضى الله عنه، وأن تسعدوا بما نقدم لكم، ما يعينكم على التحصيل الدراسي.

ابحث في مكتبة المدرسة عن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالم وملحقاتها واسباب تسميتها بالملحقات

الحل:  
الفرق بينهما :
أن جمعُ المذكر السالم : يدل على أكثرِ من اثنين من الذُّكورِ العُقلاءِ أو صفاتِهم، ويتمُّ بزيادةِ واوٍ ونونٍ على الاسمِ المُفردِ في حالةِ الرَّفعِ، وياءٍ ونونٍ في حالتيْ النّصبِ والجرِّ دونَ
أنْ يلحقَ الاسمَ المُفردَ أيَّ تغييرٍ
،مثالٌ: أحمد/ أحمدون ،أحمدين
 مسلمٌ / مسلمون- مسلمين.
و أما جمعُ المؤنّثِ السَّالمُ : هو جمع يدلّ على أكثرِ من اثنتين من الإناث، ويتمّ بزيادةِ ألفٍ وتاءٍ على آخرِ الاسمِ المفردِ دونَ أن يلحقَهُ أيُّ تغييرٍ، مثال: فاطمةُ - فاطمات.
و سبب تسمية الملحقات
لأن هناك أسماءٌ تُعاملُ مُعاملةَ جمعِ المذكَّرِ السَّالمِ و جمع مؤنث السالم فتُعربُ إعرابَهما، لكنَّها ليسَتْ من أسماءِ الذُّكورِ العُقلاءِ ولا من صفاتِهم و لا من الإناث، لذلك سمي بالملحقات . وهيَ:
أهلون- أرضون- بنون- سنون- مئون- ذوو- أولو- ألفاظ العقود "عشرون - ثلاثون - أربعون، تسعون" .
مثالٌ: "المالُ والبنونَ زينةُ الحياةِ الدُّنيا"، البنون:اسمٌ معطوفٌ على المالِِ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ مُلحقٌ بجمعِ المذكَّرِ السَّالمِ.
و يُلحقُ بجمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ كلمةُ "أولاتِ" بمعنى صاحبات، فتُعاملُ معاملتَه في الإعرابِ: أحترمُ المعلِّماتِ أولاتِ الفضلِ في تربيةِ أجيالِنا، أولاتِ:صفةٌ منصوبةٌ وعلامةُ نصبِها الكسرةُ بدلاً من
الفتحةِ لأنَّها مُلحقةٌ بجمعِ المؤنّثِ السَّالمِ.

أجبنا عن السؤال الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتها واسباب تسميتها بالملحقات، ونرجو منكم زيارة موقعنا ذاكرتي باستمرار للحصول على الفائدة.