بحث عن عالم العمل في المملكة العربية السعودية

إجابة معتمدة

بحث عن عالم العمل في المملكة العربية السعودية، يوجد في المملكة السعودية العديد من الخيرات والأعمال التي تستطيع أن توفر العديد من المهن الحرفية والتقنية والتعليمية وغيرها الكثير، وذلك من اجل ضم العديد من الايدي العاملة وتشغيلهم، وأيضا من اجل القضاء على البطالة بشكل تام، وفي هذا الصدد فقط حدد نظام العمل في السعودية العديد من الوظائف والتي تصل إلى 1200 وظيفة، والذي تتوفر لجميع الراغبين في العمل بجميع قدراتهم العملية .

انواع المهن في حياتنا

توجد العديد من الفوائد التي توضح اهمية العمل لدى كل شخص وعلى ماذا تعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع، ومن هذه الأعمال ما يلي :

الزراعة : إذ ان الدول جميعا لا تستطيع أن تقوم من خير وجود مصدر للطعام والشراب، حيث عند وجود او تعرض البلد إلى ازمة اقتصادية، فان المزروعات التي زرعت تعمل على سد حاجات المجتمع من الطعام، وذلك من اجل تفادي العديد من المجاعات .

والكثير من هذه الاعمال لها النفع العظيم الذي يعود على الفرد بالدخل الممتاز والنفع العظيم، مثل : النجارة والحدادة والهندسة والطب والشرطة، وايضا ترتقي الدولة التي تعمل على تشغيل هذه الايدي العاملة بدلا من ضياعها بما لايفيد ولاينفع .

قرارات المملكة العربية السعودية بالنسبة للعمالة 

نورد لكم قرارات السعودية الخاصة بالمؤسسات التشغيلية للايدي العاملة فيها، وهذه القرارات كالتالي :

  •  إلزام كل منشأة تستخدم (20) شخصاً فأكثر بزيادة العمالة الوطنية لديها بما لا يقل عن (5%) سنوياً
  • عدم استخدام المنشات لغير السعوديين في مهام مسؤولي التوظيف ووظائف الاستقبال والمعقبين و أمناء الصناديق والحراس .

أهمية العمل 

حيث يوجد العديد من الاثار الإيجابية على المجتمع والفرد العامل، ومن هذه الاثار ما ياتي :

  • يُساهم الْعَمَلِ فِي جَعْلِ الْإِنْسَانَ يَحصل عَلَى طَعَامِهِ وَشَرَابَهُ بطريقةٍ صحيحةٍ ضَمِن الضّوابط الدينيّة والأخلاقيّة .
  • يعدُّ الْعَمَل ضروريّاً لِبِنَاء شخصيّة الْفَرْد ، وَجَعَلَه عنصراً فعّالاً وقادراً عَلَى تَوْفِير حَاجَاتِه وَحَاجَات عائِلَتِه .
  • يُساعد الْعَمَلُ عَلَى تَعْزِيز النموّ الاقتصاديّ للدّول ، والزّيادة مِنْ إنْتَاجِهَا المَحليّ وَدَخَلَهَا القوميّ .
  • يُعزّز الْعَمَلُ مِنْ قَدْرِهِ الْفَرْد عَلَى الإنتاجيّة الذاتيّة بعيداً عَن الاعتماديّة عَلَى الْآخَرِينَ فِي الْحُصُولِ عَلَى حَاجَاتِه الخاصّة .
  • يُعتبر الْعَمَلُ مِنْ أهمّ مُقوّمات بِنَاء المُجتمعات الَّتِي تُساعد فِي تَحْقِيقِ النّجاح لكافّةِ الْأَفْرَاد ، والمُحافظة عَلَى تطوّر مُجتمعهم .

فاللعمل ووالعمل الأثر الطيب على نفوس الناس، وذلك من أجل توفير الدخل اللازم للكثير من الأبناء والعمل على تلبية جميع احتياجات الأسرة من ماكل ومشرب، والإرتقاء بمستواه الاقتصادي والاسري، إذ ان العاطل عن العمل يشعر بالاحباط والكأبة على وضعه المزري لعدم تلبيته أبسط حاجاته ورغباته .