كون طلاب الصف الثالث الابتدائي ٤ فرق للعب كرة القدم . إذا تقابلت كل فرقتين منهم في مباراة واحدة فقط، فكم مباراة لعبت جميع الفرق ؟

إجابة معتمدة

كون طلاب الصف الثالث الابتدائي ٤ فرق للعب كرة القدم . إذا تقابلت كل فرقتين منهم في مباراة واحدة فقط، فكم مباراة لعبت جميع الفرق ؟، إن المسائل الحسابية بكافة أنواعها لطالما كانت وما زالت من أشهر الأسئلة وأكثرها بحثاً، حيث يتساءل عنها الجميع بكافة المراحل وبشكل مستمر، فهناك نوع من أنواع المسائل الحسابية يسمى المسائل اللفظية وهو إحدى أشكال المسائل الحسابية التي يتم فيها التعبير عن العمليات الحسابية من خلال استخدام كلمات وألفاظ معينة نستدل بها على نوع العمليات الحسابية المستخدمة في المسألة.

كون طلاب الصف الثالث الابتدائي ٤ فرق للعب كرة القدم . إذا تقابلت كل فرقتين منهم في مباراة واحدة فقط، فكم مباراة لعبت جميع الفرق

في المسألة اللفظية السابقة، قبل أن نبدأ بالحل يجب أن نفهم المسألة لنستطيع تحديد المطلوب والمعطى، فالمطلوب في المسألة هو عدد المباريات التي تم تنفيذها لكافة الفرق، والمعطى أن المباراة تتضمن فريقين، والعدد الكلي للفرق في الصف الثالث يساوي 4 فرق للعبة الكرة.

الإجابة الصحيحة للسؤال : عدد المباريات لكافة الفرق = مباراة للفريق الاول والثاني + مباراة للفريق الثاني والثالث، مباراة للفريق الثالث والرابع+ مباراة للفريق الأول والثالث+ مباراة الفريق الثاني والرابع، ومباراة للفريق الأول والرابع= 6 مباريات