ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

إجابة معتمدة

ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟، من الأسئلة التي تكرر البحث عنها عبر المنصات التعليمية ومحركات البحث جوجل، ويعد السؤال من مقررات الأسئلة المنهجية لدى المملكة العربية السعودية، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من عادات الصالحين الذين لا يستطيعون الوقوف ثابتين في حالة وجود أي منكر ويتوجهون بالأمر بالمعروف، ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟، هذا ما سنتطرق للإجابة عنه خلال المقال موضحين الإجابة الصحيحة.

ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

في حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: سمعت رسولَ الله -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: "من رأى منكم منكرًا فليُغيّرهُ بيدِهِ، فإنْ لم يستطعْ فبلسانِهِ، فإنْ لم يستطع فبقلبِهِ"، نستنتج من الحديث السابق أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض واجب على المجتمع، ولكنه فرض كفاية على المسلم، في حال أن قام به البعض فيسقط عن البقية.

وبذلك نكون وضحنا إجابة سؤال المقال ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟، كما هو مذكور أعلاه، نتمنى التوفيق للطلاب خلال الفصل الدراسي الأول.

نستنتج من الحديث السابق أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض واجب على المجتمع، ولكنه فرض كفاية على المسلم، في حال أن قام به البعض فيسقط عن البقية.