في تصنيف حلول المناهج التعليمية بواسطة

اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب، فإن عدد الكروموسومات الموجودة بها بعد الإخصاب هو 4 أو 8 أو 32 أو 16. (DNA)، يحتوي الكروموسوم على DNA ينتقل وراثيًا من الآباء إلى الأطفال وتعليمات محددة تجعل كل نوع من الكائنات الحية فريد من نوعه، من هذا المبدأ سوف نقدم لك من خلال سطورنا التالية لكل ما يتعلق بالكروموسومات.

اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب

كما قلنا سابقًا، يتم حزم جزيء الحمض النووي في نواة كل خلية في شكل هياكل تشبه الخيوط تسمى الكروموسومات، ويتكون كل كروموسوم من DNA ملفوف عدة مرات بإحكام حول بروتينات تسمى الهيستونات، وتتمثل وظيفتها في دعم بنية الخلية، وبصورة أدق، فإن الكروموسوم مسؤول عن الوراثة في الخلية جنسيًا ويتضاعف عددها في الانقسام الاختزالي لهذه الخلية، لذا فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي:

  • إذا كانت الخلية الجنسية تحتوي على 8 كروموسومات، فإن عدد الكروموسومات بعد الإخصاب سيكون 16 بعد أن تخضع للانقسام الاختزالي.

خلال الانقسام الاختزالي، تنقسم كل خلية مرتين لتشكل أربع خلايا ابنة، أي أن هذه الخلايا الأربع لديها نصف عدد الكروموسومات، أي أن كل خلية ابنة ستحتوي على أربعة كروموسومات.

ما هو الانقسام الاختزالي

الانقسام الاختزالي هو عملية تنقسم فيها خلية واحدة مرتين لإنتاج أربع خلايا تحتوي على نصف الكمية الأصلية من المعلومات الوراثية (الكروموسومات). هذه الخلايا هي خلايا جنسية (الحيوانات المنوية في الذكور والبويضات في الإناث). ينقسم الانقسام الاختزالي إلى تسع مراحل. وهي مقسمة بين المرة الأولى التي تنقسم فيها الخلية (الانقسام الاختزالي الأول) والمرة الثانية التي تنقسم (الانقسام الاختزالي الثاني).

تتكون هذه المرحلة من ست مراحل:

  • الطور البيني: في الطور البيني، يتم نسخ الحمض النووي من الخلية الجنسية مما يؤدي إلى مجموعتين متطابقتين من الكروموسومات، وخارج النواة خلال هذه المرحلة تمتد الأنابيب الدقيقة من الجسيم المركزي.
  • تكاثف الكروموسومات: تتكثف الكروموسومات المنسوخة في هياكل على شكل X، كل كروموسوم يتكون من كروماتيدات شقيقة، كل من هذه الكروموسومات تحتوي على معلومات وراثية متطابقة، يتم إقران الكروموسومات بحيث يكون كل كروموسوم اثنين معًا، كل كروموسوم يصنع نسختين من الكروموسومات. الكروموسوم معًا، وهكذا، يتم أيضًا تبادل الأزواج، تتحد الكروموسومات مع قطع من الحمض النووي في عملية تسمى إعادة التركيب أو العبور. في نهاية الطور الأول، يذوب الغشاء المحيط بنواة الخلية ويطلق الكروموسومات. أما بالنسبة للمغزل الانتصافي المكون من الأنابيب الدقيقة والبروتينات الأخرى، فإنه يمتد عبر الخلية بين المريكزات.
  • محاذاة أزواج الكروموسوم: لكي تصطف أزواج الكروموسومات جنبًا إلى جنب على طول مركز الخلية، يصبح مركز كل خلية في أقطاب متقابلة للخلية مع مغازل انتصافية ممتدة منها، حيث يتم ربط ألياف المغزل الانتصافي بصبغي واحد من كل زوج.
  • تفكك أزواج الكروموسومات: يتم بعد ذلك تفكيك زوج الكروموسومات بواسطة المغزل الانتصافي، الذي يسحب كروموسومًا واحدًا إلى قطب واحد من الخلية، والكروموسوم الآخر إلى القطب المقابل، وتبقى الكروماتيدات الشقيقة معًا في الانقسام الاختزالي، وهذا يختلف عن ما يحدث في الانقسام الاختزالي الثاني.
  • اكتمال الكروموسومات: في هذه المرحلة تكتمل الكروموسومات وتنتقل إلى القطبين المعاكسين للخلية. في كل قطب من أقطاب الخلية، تتجمع مجموعة كاملة من الكروموسومات، ثم يتشكل غشاء حول كل مجموعة من الكروموسومات لتشكيل نواتين جديدتين، ثم يتم ضغط الخلية المفردة في الوسط لتشكيل خليتين منفصلتين تحتوي كل منهما على مجموعة كاملة من الكروموسومات داخل النواة وهذا يسمى تحلل الخلايا.

الانقسام الاختزالي الثاني

في المرحلة الثانية من الانقسام الاختزالي، هناك أربع مراحل رئيسية هي:

  • الخليتان الابنتان: الأول يؤدي إلى ظهور خليتين ابنتيتين، تحتوي كل منهما على 23 كروموسومًا، أو 23 زوجًا من الكروماتيدات. ، حيث يتم تشكيل المغزل الانتصافي مرة أخرى.
  • محاذاة الكروموسومات: في كل من الخليتين الوليدين، تصطف الكروموسومات (زوج من الكروماتيدات الشقيقة) من طرف إلى طرف على طول خط الخلية، ويكون مركز كل خلية في أقطاب متقابلة في كل خلية من الخلايا الوليدة، وألياف المغزل الانتصافي تعلق في كل قطب من الخلية كل من الكروماتيدات الشقيقة.
  • تراجع الكروماتيدات الشقيقة: يتم سحب الكروماتيدات الشقيقة إلى أقطاب متقابلة بسبب عمل المغزل الانتصافي، وتعود الكروماتيدات المنفصلة إلى الكروموسومات أحادية الصيغة الصبغية.
  • إتمام المرحلة: تكمل الكروموسومات انتقالها إلى القطبين المعاكسين للخلية، في كل قطب من أقطاب الخلية تتجمع مجموعة كاملة من الكروموسومات، ويتكون غشاء حول كل مجموعة من الكروموسومات بحيث يمكن بعد ذلك تكوين نواتين جديدتين من الخلية.

مع كل هذه المراحل، لا يكتمل انقسام الخلايا دون حدوث انقسام الخلية. بمجرد اكتمال هذا الانقسام، ينتج أربع خلايا حفيدة، تحتوي كل منها على نصف مجموعة من الكروموسومات (monads)، في الذكور، تكون جميع الخلايا الأربعة خلايا منوية، وفي الإناث، تكون إحدى الخلايا عبارة عن بويضة خلية بينما تكون الخلايا الثلاث الأخرى هي أجسام قطبية (خلايا صغيرة لا تتطور إلى بيض).

بهذا القدر من المعلومات سننهي هذا المقال الذي كان بعنوان اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب، عدد الكروموسومات فيها بعد الإخصاب، والتي من خلالها أرفقنا معلومات كافية عن الانقسام الاختزالي ومراحلها لإثراء فكرنا. القراء الأعزاء.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبا بك الى موقع أجوبة حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين والاعظاء الآخرين..
...