في تصنيف حلول المناهج التعليمية بواسطة

ميز بين الاستجابة والتكيف، والاستجابة والتكيف نوعان من ردود فعل الكائنات الحية على تغيير معين في البيئة الخارجية، وبالتالي فإن الاستجابة والتكيف مسؤولان عن مساعدة الكائنات الحية على التكيف بشكل أفضل مع بيئتها الخارجية، وتمكينها من البقاء على قيد الحياة، وفي هذا سنذكر في المقال الفرق بين الاستجابة والتكيف. والتكيف.

ميز بين الاستجابة والتكيف

الفرق الرئيسي بين الاستجابة والتكيف هو أن الاستجابة هي الطريقة التي تتفاعل بها الكائنات الحية مع المنبهات الخارجية، لكن التكيف هو تغيير في جسم الكائن الحي بحيث يتناسب أكثر مع بيئته. فيما يلي شرح للاختلاف بين الاستجابة والتكيف

استجابةالتكيف
هو أي سلوك كائن حي نتيجة حافز خارجي أو داخليالخصائص التي يتم توريثها وتطويرها بمرور الوقت استجابةً لعامل بيئي خارجي
تغيير قابل للعكس في سلوك الكائن الحيتغيير لا رجوع فيه في جسم الكائن الحي
الاستجابة مسؤولة عن التوازنيساعد التكيف في تطور أنواع الكائن الحي
تحدث الاستجابة عادة في كائن حي فردييحدث التكيف عادة في مجموعة من الكائنات الحية
تظهر الاستجابة على الفور ولا تؤثر على الجيناتيستغرق التكيف وقتًا حتى يصبح فعالًا، ويظهر في الجينات

أمثلة على الكائنات الحية التي تتكيف مع البيئة

التكيف هو عملية تطورية تمكن الكائن الحي من أن يصبح أكثر ملاءمة لبيئته. يحدث على مدى عدة أجيال. تتضمن أمثلة التكيف ما يلي

  • تتكيف الفئران الشوكية الأفريقية على الرغم من صغر حجم الفأر الأفريقي الشوكي، إلا أن جلده تكيف مع قسوة الصحراء، ومع الإصابات التي قد تحدث له، لذلك فإن جلد هذا النوع من الفئران يشفى على أعلى مستوى. السرعة عند التعرض لأي حادث.
  • تكيف البرمائيات يمكن أن ينمو ذيل البرمائيات مثل السحلية إذا تم قطعها، ويمكن لبعض البرمائيات تجديد أجزاء أخرى من الجسم، مثل الفك، أو شبكية العين، بما في ذلك السمندل الذي يمكنه التخلي عن أي جزء من جسمه تقريبًا واستبدله بجزء جديد.
  • تكيف السمكة المنتفخة يعتبر البخاخ صيدًا سهلًا للحيوانات المفترسة، نظرًا لبطئه وسهولة رؤيته، فيمكنه ابتلاع الهواء والماء بسرعة عند اقتراب أي مفترس منه، مما يضاعف حجمه الطبيعي عدة مرات، وإذا لم يكن المفترس كذلك خائفًا من حجمه المتضخم، فإن سمه القاتل سوف يعتني به.
  • تكيف الكوبرا تُعرف الكوبرا باسم ثعبان الملك، لأنها يمكن أن تأكل ثعابين أخرى، فهي تحمل سمًا شديدًا، وقادرًا على قتل أي حيوان مفترس آخر، ويمكنها أن تأكل أي حيوان يحمل السم دون أن يتأثر، نظرًا لتطورها. الجهاز المناعي.
  • تكيف الأخطبوط الأخطبوط حيوان ذكي، ولديه مهارة عالية في الهروب من أعدائه، وعندما لا يستطيع الهروب من حيوان مفترس، فإنه يغير لونه بسرعة، ليصبح مشابهًا تمامًا للون محيطه، وبذلك التمويه يمكن أن يختفي ويخدع عدوه.
  • تكيف النمر يتميز النمر بخطوطه الجلدية الرائعة، ولكن هذه الخطوط ليست مجرد مشهد جميل، فهي تساعده على التمويه، والاختباء بين الأشجار، والاقتراب من الفريسة دون شعور.
  • تكيف الجمل لقد تكيف بشكل جيد مع بيئته الصحراوية القاسية على مر السنين. يمكن استخدامه في حالة عدم توفر الماء والطعام.
  • تكيف دوركاس غزال تعيش غزال دوركاس في شمال إفريقيا، وقد تكيفت مع بيئتها الصحراوية، يمكنها العيش لفترات طويلة دون شرب الماء، وتستمد الماء من النباتات الصحراوية التي تأكلها، وتقوم بتصفية الماء من جسدها عند التبول، لذلك يخرج بوله على شكل كريات صلبة من حمض البوليك شبه خالي من السوائل.
  • تكيف الدلافين تعتبر الدلافين مثالاً للحيوانات التي تكيفت مع الوجود البشري في بيئتها، لذلك تعمل بعض أنواع الدلافين مع الصيادين، ما يسمى بالصيد التعاوني، حيث يطارد الدلافين الأسماك ويجلبها إلى قوارب الصيادين، ويظهر للصيادين مكان وجود الأسماك، وفي المقابل يعطي الصياد الدلفين حصة من الأسماك التي يحصل عليها.

خصائص الكائنات الحية

تشترك الكائنات الحية في العديد من الخصائص أهمها ما يلي

استجابة

تتمتع جميع الكائنات الحية بالقدرة على الاستجابة للمنبهات البيئية الخارجية، مثل التغيرات في درجة الحرارة والضوء والصوت واللمس الميكانيكي والكيميائي، واكتشاف المحفزات البيئية. ، باستخدام الطاقة.

منظمة معقدة

تتمتع الكائنات الحية بمستوى عالٍ من التنظيم والتعقيد لا تمتلكه الأشياء الأخرى، على سبيل المثال، يتكون الكائن الحي من خلية واحدة أو أكثر، وتشكل مجموعة من الخلايا الأنسجة، وتشكل مجموعة من الأنسجة بدورها أعضاء مثل الكبد والقلب، ويشكل عدد من الأعضاء جهازًا عضويًا، مثل الجهاز التنفسي.

الأيض

يُطلق على تبادل المواد الكيميائية مع البيئة الخارجية والتحولات واسعة النطاق للمواد العضوية داخل خلايا الكائن الحي التمثيل الغذائي، أو التمثيل الغذائي، وهي عملية لا توجد في الكائنات غير الحية.

النمو

وهي من أهم خصائص الكائنات الحية، حيث تتميز الكائنات الحية بقدرتها على النمو، مما يعني زيادة حجم الكائن الحي، بسبب زيادة حجم أعضائه الداخلية والخارجية، من أهم علامات النمو زيادة الوزن والطول.

الحركة

إنها قدرة جميع الكائنات الحية على الانتقال من مكان إلى آخر داخل بيئتها، وكلما زاد نمو الكائن الحي، زاد تأثيره على حركته بشكل إيجابي ؛ مع ازدياد حركته، يصبح قادرًا على السفر لمسافات طويلة، واكتشاف أماكن جديدة لم يعرفها من قبل، وتعتمد حركة الكائن الحي على طبيعة الأطراف المسؤولة عنه، مثل أقدام الإنسان، وأهداب في. الخلايا.

الحاجة للغذاء والماء

إنها واحدة من أهم خصائص الكائنات الحية ؛ تحتاج جميع الكائنات الحية إلى الغذاء، ومن أجل الاستمرار في العيش، ولكل كائن حي طريقته الخاصة في الحصول على الماء والغذاء، فقد يحصل عليها مباشرة، أو يعتمد على الكائنات الحية الأخرى، مثل تحصل البكتيريا على طعامها بالاعتماد على بقايا الكائنات الحية الأخرى.

التمييز بين الاستجابة والتكيف، باختصار، الاستجابة هي رد فعل الكائن الحي على التغيرات الخارجية أو الداخلية، في حين أن التكيف هو رد فعل الكائن الحي للتغيرات البيئية الخارجية، ويمكن عكس الاستجابة، في حين أن التكيف لا رجوع فيه.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبا بك الى موقع أجوبة حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين والاعظاء الآخرين..
...