البلوي وش يرجع، هناك عدد كبير من القبائل التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية منذ القدم، ومن أبرز هذه القبائل هي قبيلة البلوي، فهي واحدة من أشهر العائلات التي تضم الشخصيات البارزة والمهمة في الدولة من علماء وأطباء وقضاة، وأصحاب الشأن الرفيع، حيث أن قبيلة بالي من القبائل التي تمثلت في مجموعة من المناصب الحكومية والوزارية في المملكة العربية السعودية، وفي مقالنا هذا سوف نستعرض لكم البلوي وش يرجع.

البلوي وش يرجع

تُعد عائلة البلوي هي واحدة من أقدم القبائل العربية التي سكنت الجزيرة العربية وخاصة في المناطق الصحراوية، حيث أنهم كانوا يتنقلون بشكل مستمر من مكان لأخر في الصحاري بحثاً عن الطعام والأمن، والبعض من عائلة البلوي استقروا في شبه الجزيرة العربية وفي نجد، والبعض الأخر استقر في بلاد الشام ومصر.

  • فهناك جزء منهم من استقر في العراق واليمن.
  • حيث كانت حياتهم مليئة بالسفر والترحال من منطقة لأخرى.
  • ويعود أصل عائلة البلوي لقبيلة قضائية ممتدة لجذور عربية سامية في شبه جزيرة العرب.
  • ويعود أصل هذه القبيلة إلى قبيلة قضائية حميرية من القبائل التي سكنت في النواحي الشمالية والغربية في شبه الجزيرة العربية.
  • حيث تستقر في الوقت الحالي في دول مختلفة في السعودية ومصر والأردن وفلسطين وغيرها العديد من الدول الأخرى.

شاهد أيضاً: الباتلي وش يرجعون وأهم شخصيات هذه العائلة

نسب البلوي وش يرجع

البلوي وش يرجع، حيث يرجع نسب البلوي إلى بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهناك بعض القبائل التي تعد الأقرب لهم وهم، خولان ونهد والمهرة وجهينة وبني عذرة، وهي تُعتبر واحدة من أقدم القبائل العربية التي عاشت وسكنت في منطقة شبه الجزيرة العربية، ولها تاريخ حافل وعظيم مليء بالإنجازات، حيث أن عائلة البلوي ساهمت في رفعة وتطوير الوطن، وهناك عدد كبير من أبنائها يشغلون المناصب المرموقة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: الباهلي وش يرجع .. أصل عائلة الباهلي من وين

فروع شجرة قبيلة البلوي

تتفرع قبيلة البلوي في عدد كبير من الدول المختلفة ومن أبرزهم في مصر، حيث تقطن في منطقة الإسماعيلية والسويس والشرقية وسوهاج والجهات الشمالية لسيناء، حيث يطلق عليها اسم الفراني، وهناك عدد كبير من الفروع لهذه الفروع في فلسطين بمنطقة بئر السبع وتسمى بلي الظلام.

  • مخلد: ومن مخلد تتفرع القبائل التالية وهي:
  • البركات: ومن البركات يتفرع: ذوي صويلح، وذوي عيد، وذوي عبيد لله، وذوي جابر، ذوي رشيد.
  • الحمران: ومنهم الخماسية، والبعاجين، والشواولة، البعاجين، والغوينمات، الزوامين، الرديعات، والمفارجة.
  • وأيضاً الخولي: منهم المعتق والسعيد، الكرادية، والعبد الله ، والراشد والرفايعة.
  • والهلبان: ومنهم الضوانة، والعجارشة، والجبيعات، والجوابرة، والربادين.
  • إضافة إلى الفريعات: ومنهم الظبايين، والعودة، والصقرة، والقحوم.
  • والمناقرة: منهم السنيد، والحماد، والهنادا، والفهيد، والمسلم.

شاهد أيضاً: الباحوث وش يرجعون ونسبهم بالتفصيل

تاريخ قبيلة البلوي

إن لعائلة البلوي تاريخ حافل بالانجازات، حيث كانوا من أول الناس الذين هداهم الله عز وجل إلى الإسلام وجاء في السنة النبوية حول إسلامهم، بأن قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وفد من بلي، فأنزلهم رويفع بن ثابت البلوي عنده وقدم بهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: ” هؤلاء قومي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم، “مرحبا بك وبقومك”، فأسلموا فقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم،” الحمد لله الذي هداكم للإسلام فكل من مات منكم على غير الإسلام فهو في النار”.

شاهد أيضاً: البازعي وش يرجعون وأصلها وأماكن انتشارها

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا هذا، والذي عرضنا لكم من خلاله فروع شجرة عائلة البلوي، وما هو تاريخ قبيلة البلوي، وأيضاً ذكرنا لكم ما هو أصل ونسب البلوي وش يرجع