الغفيلي وش يرجعون، قد أصبح من المهم لدي الكثير من الناس معرفة القبائل العربية وأصولها وأنسابهم، وذلك لوجود العديد من الشخصيات التي لها مكانة كبرى في كل دولة، وقد اشتهرت المملكة العربية السعودية بتواجد العديد من القبائل التي نشأت عليها، ومنها ما بقي ومنها ما رحل عنها بحثاً عن الكلأ والملأ، وقد أصبح هناك من القبائل العربية التي تعتبر من أعرق القبائل في شبه الجزيرة العربية، سنتعرف من خلال مقالنا على أصل قبيلة الغفيلي وش يرجعون.

أصل عائلة الغفيلي من أي قبيلة

يعود أصل عائلة الغفيلي إلي قبيلة شمر والتي تعتبر من أكبر القبائل العربية القديمة التي نشأت على أراضي المملكة العربية السعودية منذ ألاف السنين وبعد ذلك قد انتشروا في مناطق متعددة من المملكة، بالإضافة إلى البلدان المجاورة لها كبلدان الخليج العربي، فقد برز في هذه القبيلة العديد من الشخصيات العريقة ونذكر منهم الإعلامي الكبير علي الغفيلي، والدكتور عبدالرحمن الغفيلي، بالإضافة إلي مشاهير آخرين بارزين منها، وثلة من الشخصيات التي شاركت في الحروب والمعارك.

إقرأ المزيد:قبيلة بني حسن وش اصلها ويكيبيديا ونسبها كامل وبطونها

نسب عائلة الغفيلي

يرجع نسب قبيلة الغفيلي إلي الجد الأكبر سالم بن سليمان الذي عُرف باسم الغفيلي، ويُقال أنه نال على هذا اللقب بعد أن قام بتسلق النخل ليتناول الرطب منها، فقد اتخذ والده موقفاً منه وكان غاضباً منه وقال له اغفل يا الغفيلي، وبعد ذلك الموقف قد التصق به هذا الإسم منذ أن فعل ذلك، بينما أخوه علي عُرف أبناءه باسم آل علي، في حين أن قام الأخوين بتقسيم مسيل بطن الوادي بينهم، وذُكر في التاريخ أنسابهم منذ 140 عام.

نسب عائلة الغفيلي

الغفيلي وش يرجع

يرجع أصل عائلة الغفيلي إلي فخذ سنجار الذي يتبع إلي قبيلة شمر المشهورة منذ القِدم، والتي استقرت في مناطق متعددة في المملكة العربية السعودية، حتى أن بعضها استقر في منطقة الرس وعمجان والقصيم، وغيرها، كما وأن هذه القبيلة تحمل العديد من الصفات العظيمة لابناء قبيلة الشمر القدامى والذين يتميزون بالكرم والشهامة والقوة والشجاعة، والعديد من الصفات التي يتمز بها شيم الرجال العرب.

شاهد أيضاً:الاهدل وش يرجع .. نسب وأصل قبيلة الأهدل

مشاهير وأعلام عائلة الغفيلي

قد برز في قبيلة الغفيلي العديد من الشخصيات والمشاهير الذي عملوا على رفع البلاد والأوطان في مجالات متعددة، فقد برز منها المهندسين والمحامين والأطباء، والعديد من الوظائف العظيمة، ونذكر من أبرز مشاهير وأعلام عائلة الغفيلي كلاً من:

  • الإعلامي علي الغفيلي.
  • الطبيب عبدالرحمن الغفيلي.

مشاهير وأعلام عائلة الغفيلي

الدكتور عبد الرحمن الرس الغفيلي

يعرف الدكتور عبدالرحمن الغفيلي بأنه واحد من أبرز الشخصيات العريقة في المملكة العربية السعودية، وتحديداً من الشخصيات التي نبعت من قبيلة الغفيلي، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف أكثر عن شخصية الدكتور عبد الرحمن الرس الغفيلي:

  • الجدير بالذكر أن الدكتور الغفيلي هو عميد كلية العلوم بجامعة مدينة القصيم. حقق مكانة واسعة وتمكن من تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات كعميد.
  • كما حقق حالة مميزة وفريدة من الشهرة الواسعة، خاصة في منطقة مدينة القصيم.
  • كما اشتهر بمساعدته الكبيرة لجميع طلاب الكلية وإسهاماته العلمية العديدة القوية والمهمة في أن يصبح أحد أهم وأبرز أبناء عائلة الغفيلي في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

قد يهمك:الايداء وش يرجع .. أصل قبيلة الايداء من وين

منازل عائلة الغفيلي

تنتشر فروع عائلة الغفيلي في العديد من دول الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية ولها العديد من المنازل في الكويت والإمارات العربية المتحدة، هناك بعض الأصول والفروع الأخرى ، وبعض المنازل البارزة التابعة لهذا الفرع، مما يفسر أصل العديد من عائلة الغفيلي، حيث أنها تقع داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ونذكر من منازل عائلة الغفيلي:

  • عائلة الغفيلي في المملكة العربية السعودية: ترجع أصولها إلى أهل سنجارا المشهورين من قبيلة شمر ، وهي أقل تواجدًا.
  • عائلة الغفيلي في الكويت: تقيم عائلة الغفيري في دولة الكويت ودول الخليج الأخرى.
  •    يعيش معظم أطفال الغفيلي داخل الكويت حيث يشكلون امتدادًا للغفيلي داخل المملكة العربية السعودية وخاصة في مدينة الراس.
  • لكن البعض الآخر ينتمون إلى فروع تنتمي إلى قبيلة صغيرة في الكويت تسمى مدينة عجمان المحافظة.
  • نبذة عن عائلة الغفيلي الإماراتية: تختلف سلالة عائلة الغفوري الإماراتية عن سلالة المملكة العربية السعودية والكويت التابعة لعائلة الغفيلي في الإمارات العربية المتحدة. – آل محفوظ بن عجمان.

منازل عائلة الغفيلي

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد أبرز وأشهر القبائل العربية التي نشأت ولا زالت متواجدة في المملكة العربية السعودية، والتي برز منها الكثير من الشخصيات العظيمة، تعرفنا سوياً من خلال مقالنا إلي قبيلة “الغفيلي وش يرجعون“.